حكم تزيين السيَّارات يومَ الزفاف | شبكة القل الإسلامية
في الموقع

قسم فريد يحتوي سور القرآن الكريم بأصوات العديد من القراء فتصفح واستمع و انشر كتاب الله وآياته ، فالموقع صدقة جارية

ساهم بنشر الموقع!

نتمنى منك مشاركة الموقع على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك و نشره بين أصدقائك كي تعم الفائدة في كل مكان و لك الأجر والثواب إن شاء الله

فتاوى  الشيخ أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس > حكم تزيين السيَّارات يومَ الزفاف

0.00

الفتوى رقم: ٢٩٤
الصنف: فتاوى الأسرة – عقد الزواج – آداب الزواج
في حكم تزيين السيَّارات يومَ الزفاف

السؤال:
هل يجوز في عُرْسِ الزِّفاف تخصيصُ سيَّارةٍ جميلةٍ، وتزيينُها بقِطَعٍ أو شرائطَ مِن القماش لتُعْرَف في الزفاف؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على مَن أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فتخصيصُ سيَّارةٍ للعروس وتزيينُها بحيث تتميَّز عن بقيَّةِ السيَّارات وسائرِ المراكب لا مانِعَ منه؛ إذ شأنُه في ذلك شأنُ الهَوْدَجِ الذي كان يُخصَّصُ للمرأة المتزوِّجة على بعيرٍ قويٍّ يحملها، وهي مُغشَّاةٌ بِمُختَلَف الأَكْسِية الجديدة، تعبيرًا عن الفرحة والسرور، فلا يخرج ذلك عن عمومِ الأعياد وسائرِ الأفراح، غيرَ أنَّ الورود التي تُوضَع في السيَّارة هي مِن عادات غيرنا، وهذا معروفٌ عند النصارى بعد عَقْدِ قِرَان الزوجين في الكنيسة: يأخذون صُوَرًا فوتوغرافيةً على باب الكنيسة، ثمَّ يُرْشَقَان بالورود ويُقْذَفَان بها وهما كذلك حتَّى يركبا في السيَّارة المليئةِ بالورود والمُزيَّنةِ مِن جميعِ جوانبها، مِن داخلِها وخارجِها، وهذا مِن أمرِهم وهو لا يَعْنِينَا، و«مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ المَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ»(١).
والعلمُ عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.
الجزائر في: الإثنين ٢٦ مِن ذي الحجَّة ١٤٢٧ﻫ
الموافق ﻟ: ١٥ يناير ٢٠٠٧م
المفتي : أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس – المصدر : الموقع الرسمي للشيخ محمد علي فركوس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(١) أخرجه الترمذيُّ في «الزهد» (٢٣١٧)، وابن ماجه في «الفتن» بابٌ في كفِّ اللسان في الفتنة (٣٩٧٦)، مِن حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وأخرجه الترمذيُّ في «الزهد» (٢٣١٨)، ومالكٌ في «الموطَّإ» (١٦٣٨)، وأحمد (١٧٣٧)، مِن حديث الحسين بن عليٍّ رضي الله عنهما. والحديث حسَّنه النوويُّ في «الأذكار» (٥٠٩)، وصحَّحه أحمد شاكر في تحقيقه ﻟ «مسند أحمد» (٣/ ١٧٧)، والألبانيُّ في «صحيح الجامع» (٥٩١١).


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابحث في شبكة القل

اشترك بالقائمة البريدية


يمكنكم الاستفادة من محتوى الموقع لأهداف بحثية أو دعوية غير تجارية جميع الحقوق محفوظة لشبكة القل الإسلامية © 2017 م