حكم التعامل مع ما يسمى ﺑ: «أسرتك» لبيع أجهزة الكمبيوتر |
قال تعالى

﴿الشيطان يعِدُكم الفقر﴾[البقرة:٢٦٨] الخوف من الفقر من أهم أسلحة الشيطان، ومنه استدرج الناس إلى أكل الحرام، ومنعهم من الإنفاق الواجب .

قال صلى الله عليه وسلم

«خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ»

في الموقع

قسم فريد يحتوي سور القرآن الكريم بأصوات العديد من القراء فتصفح واستمع و انشر كتاب الله وآياته

قال تعالى

﴿وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا﴾[البقرة: ٢٦٨] قدَّم المغفرة لأنها أغلى جائزة، وهي مفتاح باب العطايا التي تحول دونها الذنوب.

فتاوى  الشيخ أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس > حكم التعامل مع ما يسمى ﺑ: «أسرتك» لبيع أجهزة الكمبيوتر

[star_rating themes="flat" id="17032"]

الفتوى رقم:١٢٣
الصنف: فتاوى المعاملات المالية – البيوع
في حكم التعامل مع ما يسمى ﺑ: «أسرتك» لبيع أجهزة الكمبيوتر

السؤال: ظهرت في المدَّة الأخيرة معاملةٌ تجاريةٌ لبيع أجهزة الكمبيوتر، تُعرف ﺑ:[أسرتك]، فما هي الصورة الحقيقية لهذه المعاملة؟ وما حكمها شرعًا؟
الجواب:
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلَّم تسليمًا، أمَّا بعد:
فحاصل ممنوعية المعاملة تكمن في القروض الربوية، حيث يأخذ البنك في تعامُله بهذه الطريقة نسبةً تقدَّر ﺑ: ٨ % في السنة، ويدخل في هذا التأمينُ على عدم الخضوع، والتأمين على الموت وعلى الحوادث، وإذا كانت القروض الربوية سببَ التحريم فمِن بابٍ أَوْلى إذا اجتمع معها التأمينُ على الأشياء والأشخاص، وكلاهما على حكمٍ واحدٍ.
والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا.
الجزائر في: ٢٧ من المحرَّم ١٤٢٧ﻫ
الموافق ﻟ: ٢٦ فبراير ٢٠٠٦م
المفتي : أبي عبد المعزِّ محمَّد علي فركوس – المصدر : الموقع الرسمي للشيخ محمد علي فركوس


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *